بلدية بريتال

بلدة بريتال
أ- تسمية البلدة :
هناك روايات كثيرة رائجة بين الأهالي حول تسمية بريتال، وهي أن كلمة بريتال في الأصل بر- قتال وهذه التسمية غالباً ما تنسب إلى الدور الذي لعبته بريتال في العمل المقاوم وهي من الصفات القديمة الحديثة للبلدة، فكانت ملجأً دائماً للثوار ودارت على أرضها حروب كثيرة، فأطلق عليها في بداية الأمر لقب برقتال ومن ثم تحول فيما بعد إلى بريتال.
ولكن بالعودة إلى المراجع العلمية المختصة يرجح حسين نعمة في كتابه “موسوعة المدن والقرى اللبنانية” بأن بريتال هو اسم فينيقي قديم BERIT – EL أي عهد الله وأمانه.
أما المؤلف أنيس فريحة فيرجح أن الإسم مشتق من لفظة بريتا BRITA الأرامية التي تعني العهد أو الحلف . وقد تكون هذه التسمية هي الأقرب إلى الواقع بسبب العثور على آثار ونواويس تعود إلى العهد الآرامي.

ب – المساحة:
بريتال هي إحدى أكبر البلدات البقاعية لا سيما في قضاء بعلبك بحيث تبلغ مساحتها حوالي 42143685 م2 ( 4214 هكتاراً ) وفق دفتر مساحة بريتال في الدائرة العقارية – زحلة.

ج- الموقع، الحدود والمواصلات :
تقع بريتال في القسم الشمالي الشرقي لمحافظة البقاع عند أقدام السفح الغربي لسلسلة جبال لبنان الشرقية، وهي تمتد على مدرجات صخرية في الجزء الشرقي منها وتتسع في بعض جوانبها وتضيق في بعضها الآخر، وهي تحتل موقعاً جغرافياً هاماً بحيث أنها تشكل بوابة البقاع الشمالي ما بين رياق وبعلبك، وهي على الصعيد الإداري من البلدات التابعة لقضاء بعلبك (محافظة بعلبك الهرمل). تبعد عن مركز القضاء (بعلبك) 14 كلم، وعن زحلة 21 كلم وعن العاصمة بيروت 78 كلم، وتعلو عن سطح البحر حوالي 1200م مما يجعلها ذات طقس بارد شتاءً ومعتدل صيفاً.
بريتال بلدة حدودية مع الجمهورية العربية السورية من الشرق ويحدها من الغرب بلدة حزين ومن الجنوب بلدتي طليا وحورتعلا ومن الشمال قرى الطيبة وعين بورضاي.

* أسماء العائلات :
العائلات التي تسكن حالياً بلدة بريتال هي كالتالي: مظلوم- إسماعيل- طليس- صالح – يونس- العفي – حيدر – مراد – وهبي – جعفر- مخ- شحادة- طفيلي- سلهب- عيسى – سلهب – الأحمر – سيف الدين- سرور- العزقي- الغضبان- المصري- عبدالله.
– المياه :
تتميز بريتال بوفرة ينابيعها وأهمها : نهر سباط – عين الدلبي – عين ساعة – عين صويص – عين كفرا – الجب – رأس السبع – عين الصفصافة – عين العروس – عين القفصية – العوينات – عين الزغب – عين الشعيبة – عين ساحة بريتال…
ولهذه المصادر المائية أهمية كبرى بحيث يستغل قسم منها للشفة لأهالي بريتال والقرى المجاورة. كما يستفاد من هذه المياه في ري بعض الأراضي الزراعية لا سيما تلك القريبة من عين البنية ونهر سباط. والقسم الأكبر من المياه تذهب هدراً دون الاستفادة منها وخصوصاً مياه نهر سباط الذي يخترق قرى بريتال وحورتعلا وطليا والسفري وحوش النبي وحوش الرافقة ليصب في نهر الليطاني.

– المعابد والأماكن الدينية :
ينتشر في خراج البلدة عدد من مقامات الأنبياء نذكر منهم : مقام النبي الله صالح (ع)، مقام نبي الله ذكريا(ع)، مقام نبي الله إسماعيل (ع)، مقام نبي الله سباط (ع). ويقصد هذه المزارات العديد من المؤمنين من أبناء بريتال والقرى المجاورة.

– المراكز الرسمية :
حتى عهد قريب لم يكن في بلدة بريتال أي مركز حكومي وذلك بسبب سياسة التهميش الحاصلة من الدولة للمنطقة. إلى أن تم إنشاء بعض المراكز الحكومية كإنشاء القصر البلدي، ومركز للدفاع المدني، ومركز الخدمات الانمائية ومستوصف، ومركز للتنشيط والمطالعة، المركز الثقافي الاجتماعي، فصيلة درك بلدية بريتال، ثانوية بريتال الرسمية، مدرسة بريتال الفنية الرسمية.

– المؤسسات التربوية :
كان التعليم في بريتال قبل العام 1920 مقتصراً على تلقي مبادئ القراءة والكتابة وتحفيظ القرآن في المنازل، وأول مدرسة فتحت في بريتال كانت في عام 1920 في بداية عهد الانتداب الفرنسي وكانت تضم في صفوفها حوالي 30 تلميذاً يدرسون الحساب واللغتين العربية والفرنسية.
أما اليوم يوجد في البلدة 10 مدارس ثلاث منها رسمية وسبعة خاصة سنعرضها حسب الأقدمية وهي :
1- متوسطة الإمام علي (ع)              6- مدرسة الإمام الحجة (عج)
2- متوسطة بريتال الرسمية الأولى      7- متوسطة بريتال الرسمية الثانية
3- ثانوية النهضة العلمية                    8- ثانوية الإمام الحسن
4- ثانوية الإيمان                               9- ثانوية القائم
5- ثانوية بريتال الرسمية                    10- ثانوية الهادي
بالإضافة إلى ومدرسة بريتال المهنية الفنية ومعهد مهني وتقني (معهد الحسنين).

التعداد السكاني
نظراً لعدم توفر الإحصاءات السكانية في لبنان وخاصة ما يعود للمقيمين حالياً وتوزعهم حسب المناطق والمدن والبلدات والقرى وفقاً لانتماءاتهم الدينية وأنشطتهم الاقتصادية وقطاعات عملهم وغيرها.. إن عدد السكان الإجمالي في بلدة بريتال حوالي 23000 نسمة، ويبلغ عدد المغتربين منهم ما يقارب 1800 مغترب وهم موزعون على دول الخليج العربي والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وأوستراليا وسويسرا والسويد وسوريا. وهناك حوالي 3500 نازح قصدوا المدن اللبنانية منها بعلبك وبيروت للعمل أو التعلم.

المجلس البلدي
تم استحداث بلدية بريتال عام 1966 حيث جرت أول انتخابات بلدية ضمن التوافق العائلي حيث كان عدد أعضاء المجلس البلدي 10 أعضاء، ولكن الأحداث والحروب اللبنانية حالت دون قيام هذا المجلس بكافة مهامه. وفي العام 1998 حصلت الانتخابات البلدية الثانية حيث بلغ عدد أعضاء المجلس البلدي 15 عضواً، كما جرت انتخابات للمجلس البلدي في العام 2004 وأخرى في العام 2010 والانتخابات الأخيرة في العام 2016 وأصبح عدد أعضائها 18 عضوا.
يتقاسم المجلس البلدي مع الهيئات المختصة الأخرى، الرسمية منها والخاصة تنفيذ الخدمات العامة في القرية على اختلاف أنواعها وهي خدمات تطال بصورة أساسية تجهيزات البنية التحتية من كهرباء ومياه وهاتف وشبكة الصرف الصحي وطرقات وما إلى ذلك من تجهيزات أخرى. ولكن الدور المركزي للجهة التي تتولى تنفيذ هذه الخدمات والمرافق يبقى بدون شك للمجلس البلدي.

– أعضاء المجلس البلدي 2016- 2022 :

1- الشيخ أحمد علي إسماعيل (رئيس البلدية)
2- السيد علي عباس يونس (نائب الرئيس)
3- السيد قاسم حمود طليس
4- السيد علي تركي مظلوم
5- السيد جهاد فرحان إسماعيل
6- السيد علي حسين طليس
7- السيد علي محمد ابومحسن
8- السيد علي حسن صالح
9- السيد عباس علي وهبي
10 –السيد علي محمد علي مظلوم
11-السيد عباس ملحم موسى
12-السيد علي بدرالدين مظلوم
13-السيد محمود حسن طليس
14-السيد محمد مهيد إسماعيل
15-السيد علي محمود صالح
16-السيد حسين علي اسماعيل
17-السيد علي صالح يونس
18-السيد ناصر قاسم مظلوم